أكد النائب أحمد رجب الشافعي، عضو مجلس النواب، أهمية ملف العدادات الكودية، باعتباره أحد الملفات الحيوية التي تمس شريحة واسعة من المواطنين، مشددًا على ضرورة التوصل إلى حلول عادلة ومنصفة تسهم في تخفيف الأعباء عن الأسر وتحقيق العدالة في المحاسبة الكهربائية.
وأوضح الشافعي أن أبرز المقترحات المطروحة حاليًا تتضمن إنهاء العمل بنظام التسعير الموحد للعدادات الكودية، والعودة إلى تطبيق نظام شرائح الاستهلاك الفعلية، أسوة بباقي المشتركين، بما يضمن احتساب قيمة الاستهلاك بصورة أكثر عدالة.
وأضاف أن المقترحات تشمل أيضًا السماح لأصحاب العدادات الكودية بسداد 25% من قيمة جدية التصالح على مخالفات البناء، الأمر الذي يسهم في استكمال إجراءات التصالح وتقنين الأوضاع القانونية، ويمهد لإنهاء أزمة الممارسة والعدادات الكودية بصورة نهائية.
وأشار إلى أن المناقشات الجارية تتضمن التنسيق مع الجهات المعنية بشأن المواطنين الحاصلين على «نموذج 8» في ملفات التصالح، بهدف تسهيل إجراءات تركيب العدادات القانونية الدائمة، أو تحويل العدادات الكودية إلى عدادات منتظمة، بما يحفظ حقوق المواطنين ويحقق لهم الاستقرار القانوني.
وأكد النائب أحمد رجب الشافعي استمرار متابعته لهذا الملف بالتنسيق مع الجهات المختصة، حتى الوصول إلى حلول عملية وعادلة تنهي معاناة المواطنين وتحقق العدالة في المحاسبة الكهربائية.



