لا داعي للإحراج.. التحدث مع النفس بصوت عالٍ ميزة مفيدة
يُعدّ التحدث مع النفس بصوت عالٍ أحد أكثر الطرق فعالية لتنظيم الدماغ، رغم ما قد يسببه ذلك للبعض من شعور بالإحراج نتيجة الاعتقاد السائد بأن هذا السلوك يرتبط بالوحدة أو التوتر.ويشير تقرير نشره موقع bolde إلى أن هذا السلوك يظهر بشكل طبيعي في مواقف الحياة اليومية، مثل البحث عن المفاتيح أو القيادة أو أداء الأعمال المنزلية، وهو امتداد لآلية يستخدمها الدماغ منذ الطفولة.ففي مرحلة ما قبل المدرسة، يتعلم الأطفال التعبير عن أفكارهم بصوت عالٍ، ثم يتحول هذا السلوك تدريجياً إلى حديث داخلي مع التقدم في العمر، بينما يبقى التعبير اللفظي أداة يستخدمها الدماغ في المواقف التي تتطلب معالجة إضافية للأفكار.ويساعد التحدث بصوت عالٍ على تحويل المشاعر إلى كلمات يمكن التعامل معها، إذ إن المشاعر تظهر أولاً في الجسم، مثل ضيق الصدر أو التوتر أو الاحمرار، قبل أن يتم تحويلها إلى لغة قابلة للفهم والتحليل. فعندما يقول الشخص: "أنا قلق بشأن الاجتماع" فإنه لا يصف شعوره فقط، بل يغير أيضاً طريقة تعامل الدماغ معه، إذ ينتقل الإحساس من مستوى الجسد إلى النظام اللفظي، ما يتيح معالجته بشكل أفضل.كما تشير دراسات تعتمد على التصوير

اقرأ من المصدر
العربية
مقالات ذات صلة
رفقة زيكو المصري.. حسام حسن يأمل في تكرار ثنائية شحاتة وجدو
الكلمات المفتاحية: مصطفى عبد الرؤوف زيكو,منتخب مصر,منتخب البرازيل,حسام حسن,كأس العالم
شاهد ملخص مباراة مصر والبرازيل في البروفة الأخيرة قبل كأس العالم (فيديو)
الكلمات المفتاحية: منتخب مصر , البرازيل , كأس العالم 2026

محافظ قنا يشيد بدور مؤسسات المجتمع المدني في دعم القطاع الصحي
أعلنت مؤسسة مصر الخير، عن تنظيم قافلة طبية متخصصة في طب وجراحة العيون بمحافظة قنا، وذلك بالتعاون مع مستشفى الن...

حكايات مونديالية.. طبيب نفسي يطلب استبعاد جارنشيا من بطولة 1958 والأرجنتين تلعب بملابس فريق سويدي
نجح منتخب البرازيل عام 1958 في تحقيق لقبه الأول ببطولة كأس العالم بقيادة بيليه وجارنشيا الذي طالب طبيب نفسي بع...